الأحد، أبريل 26، 2009

لاسباب خاصة

نوجة عناية السادة الزوار الى ان المدونة سوف تتوقف بشكل مؤقت
لحين اشعار اخر
وشكر

طوارئ قصوى فى مصر لمواجهة أنفلونزا الخنازير

أعلنت الأجهزة البيطرية التابعة لوزارة الزراعة المصرية حالة "الطوارئ القصوى"، خوفاً من تعرض مزارع الخنازير الموجودة فى محافظات القليوبية والقاهرة والجيزة وأسيوط لمرض أنفلونزا الخنازير.وجاء إعلان الطوارئ في أعقاب شن سلالة جديدة من "أنفلونزا الخنازير" هجوماً قاتلاً على البشر، أودى بحياة 62 شخصاً فى المكسيك - حسب ما أعلنته أمس منظمة الصحة العالمية - وأصاب نحو 8 أشخاص فى الولايات المتحدة.كانت السلالة الجديدة للفيروس فى البداية أقرب لفيروس أنفلونزا الخنازير، لكن تحليلاً أدق أظهر أنها خليط "لم يعرف من قبل"، من فيروسات أنفلونزا الخنازير والبشر والطيور - حسب ما أفادت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية.وفور الكشف عن السلالة الجديدة، اجتاح الرعب العالم بعد أن منعت الحكومة المكسيكية الناس من المصافحة أو تبادل القبلات عند تحية بعضهم البعض أو تقاسم الطعام أو استخدام الأكواب نفسها أو السكاكين، خشية انتقال عدوى الأنفلونزا، خاصة فى ظل تصاعد التوقعات بتحول الفيروس إلى "وباء بشرى"، بعد أن أكدت جميع الأوساط الطبية العالمية سهولة انتقال أى فيروس من الخنازير إلى البشر.

السبت، أبريل 25، 2009

احتجاز ٨ حالات جديدة للاشتباه فى إصابتها بأنفلونزا الطيور فى الغربية.. ونقل الحالة «٦٨» إلى «صدر العباسية»


أعلن الدكتور عصام عثمان، مدير عام الطب الوقائى، فى مديرية الصحة بالغربية أمس، أنه تم تحويل الحالة رقم ٦٨ المصابة بمرض أنفلونزا الطيور إلى مستشفى صدر العباسية بعد أن أكدت تحاليل المعامل المركزية بوزارة الصحة إيجابية حالتها، وهى لسيدة من مدينة طنطا تدعى وفاء عبدالمجيد عبدالجواد «٣٤ سنة ـ ربة منزل».
وأجرت مديريتا الصحة والطب البيطرى مسحاً شاملاً لمنطقة كفر السجن التى تقيم بها المريضة، وتم أخذ عينات من زوجها وأولادها الثلاثة وكذلك أخذ عينات من سكان العقار المقيمين فى الطابقين الأول والثانى بالمنزل، كما تم فرض كردون أمنى مشدد وإزالة العشش وإعدام الطيور التى عثر عليها بداخلها فى المدافن الصحية المعدة لذلك.
كما احتجزت مستشفيات حميات المحلة وطنطا وكفر الزيات ٨ حالات جديدة للاشتباه بإصابتهم بالمرض، هم محمد الحربى الهنداوى «٤ سنوات» من عزبة الشامى، وآية عبدالمجيد «٤ سنوات» من قرية سندسيس التابعة لمركز المحلة، وهاجر مالك محمد «عامان» شارع البسانية بقسم ثان المحلة، وعادل السيد يوسف صقر «٢٨ سنة» من قرية سماتاى مركز قطور، وعبلة عبدالفتاح الشرقاوى «٥٠ سنة» وهدير محمد محمود «٣٥ سنة» من قرية أبيار مركز كفر الزيات، وماجدة محمود محمود أبوديبة «٣٧ سنة» من قرية سملا مركز قطور، وصباح صديق عبدالوهاب الفيشاوى «٤٠ سنة» عزبة الفار التابعة لقرية أبوجندى مركز قطور.
وعثر أهالى قرية شوبر التابعة لمركز طنطا على كميات كبيرة من الطيور النافقة داخل أجولة بلاستيكية، ملقاة فى إحدى الترع المارة بالقرية، وانتقلت على الفور فرق الطب البيطرى والصحة وتم انتشال كميات كبيرة من الأجولة الممتلئة بالطيور النافقة.

الخميس، أبريل 23، 2009

مسودة محاضرتي عن العدالة الإنتقالية

دليا ذيادة
مدير مكتب شمال افريقيا لمنظمة المؤتمر الاسلامى الامريكى
اعد للمحاضرة :دليا ذيادة
ونشر على المدونة: عبد الجليل ابوحسين
الحدث:ندوة العدالة الانتقالية
المكان : مركز ابن خدلدون
بداية الندوة الساعة السادسة مساء
نوجة عناية السادة زوار المدونة الكرام الى ان الموضوع ماخوذ من مدونة دليا ذيادة
===============
كان لي الشرف أن ألقي هذه المحاضرة التي يمكنكم الإطلاع على مسودتها أدناه، في مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية يوم الثلاثاء الماضي 22 إبريل. وقد تحدثنا أنا والأستاذ محمد محي، مدير جمعية التنمية الإنسانية لحقوق الإنسان عن مفهوم العدالة الإنتقالية وتاريخها ونشأتها وكيف يمكن ربطها أو تطبيقها في مجتمعنا المصري. تناولت أنا الجزء النظري، ومنه التقديم للفيلم، وشرح مفهوم العدالة الإنتقالية، وقد أعتمدت فيه على منشورات المركز الدولي للعدالة الإنتقالية والذي أنصحكم بزيارته لما فيه من فائدة كبيرة، كانت المناقشات من السادة الحضور جيدة جدا وبعضها أبهرني بشكل شخصي... وإليكم مسودة المحاضرة:
مساء الخير
بداية أحب أشكر مركز ابن خلدون على إتاحة هذه الفرصة لعرض الفيلم المهم الذي شاهدتموه اليوم،
أنا أسمي داليا زيادة، مدير مكتب شمال أفريقيا لمنظمة الكونجرس الإسلامي الأمريكي،
وهي منظمة غير حكومية وغير ربحية وغير دينية، تعمل من أجل نشر استراتيجيات اللاعنف، والحقوق المدنية، والحريات الفردية، وحقوق المرأة في العالم الإسلامي، مع تركيز خاص على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،
يقع مقر المنظمة الرئيسي في واشنطن دي سي، ولنا أفرع في أماكن مختلفة من العالم، منها فرع القاهرة الذي أشرف بإدارته
.
--------
الفيلم:
الفيلم اللي حضراتكم شاهدته اليوم بعنوان "مواجهة الحقيقة" هو من إخراج المخرج والناشط السياسي الأمريكي ستيف يورك، ومن إنتاج الناشط المدني المعروف بيتر أكرمان رئيس منظمة فريدوم هاوس، ومؤسس المركز الدولي لصراع اللاعنف في الولايات المتحدة الأمريكية.
يبين الفيلم، كيف قامت الدول التي عانت من إنتهاكات جسمية لحقوق الإنسان بإنشاء هيئات رسمية ومستقلة تعرف بـ "لجان الحقيقة."
منذ العام 1983، تم تأسيس لجان الحقيقة في أكثر من 20 دولة في جميع أنحاء العالم.
وقد قام الفيلم بتوثيق عمل لجان الحقيقة في جنوب أفريقيا، بيرو، تيمور الشرقية، والمغرب
.
-----------
ما هي لجان الحقيقة؟
هي لجان لتقصي الحقائق، تعمل على إنشاء سجل تاريخي لإنتهاكات حقوق الإنسان التي غالبا ما بقيت سرا عن طريق أخذ شهادات الضحايا والمجرمين، وإجراء التحقيقات المفصلة فيها.
وبالتالي تقوم لجان الحقيقة بتعريف أنماط الإنتهاك ونقاط الضعف المؤسسية والهيكلية، والمشاكل الإجتماعية والثقافية، والأنظمة القانونية الضعيفة التي سمحت بحدوث مثل هذه الإنتهاكات.
وتعد لجان الحقيقة هي أحد أليات العدالة الإنتقالية، فما هي العدالة الإنتقالية؟

----------
إذا ما هي العدالة الإنتقالية؟
العدالة الانتقالية هي فلسفة ومنهجية، هدفها أن تعالج ماضي انتهاكات جسيمة، ومساعدة الشعوب على الإنتقال بشكل مباشر وسلمي وغير عنيف إلى الديمقراطية.
فما من شك أن كل وضع غير ديمقراطي واستبدادي ينتج عنه صور مختلفة من أنتهاكات حقوق الإنسان، ولأنه لا يمكن التقدم للأمام وتحقيق أي انتقال ديمقراطي ما لم تتم معالجة ملفات الماضي فيما يتعلق بتلك الإنتهاكات، يتم تطبيق العدالة الانتقالية،
وهي لا تقوم على الثأر والانتقام، ولكن الوصول إلى حل وسط بين الحاكم والمحكوم، بين مرتكب الإنتهاكات وضحاياه، في محاولة لمراجعة ما تم، و الخروج الاستراتيجي منه، لإعادة بناء وطن للمستقبل يسع الجميع، قوامه احترام حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون
.
----------
ما هو هدف العدالة الإنتقالية؟
تسعي العدالة الإنتقالية إلى بلوغ العدالة الشاملة أثناء فترات الانتقال السياسي للمجتمعات والشعوب (مثل الانتقال من الحرب إلي السلم/ أومن الشمولية إلي الديمقراطية)
وتهدف العدالة الانتقالية إلي التعامل مع ميراث انتهاكات حقوق الإنسان بطرق ومناهج واسعة وشاملة تتضمن العدالة الجنائية، وعدالة جبر الضرر، والعدالة الاجتماعية والعدالة الاقتصادية.
وترتكز علي اعتقاد مفاده إن السياسة القضائية المسئولة يجب أن تتوخي هدفاً مزدوجاً وهو: المحاسبة علي جرائم الماضي، ومنع الجرائم الجديدة من الوقوع.
كما لا تغفل الصفة الجماعية لبعض أشكال الانتهاكات مثل عمليات الإبادة الجماعية والمذابح الجماعية والتطهير العرقي، وغيرها.

----------
متى نشأت العدالة الإنتقالية؟
يرجع تاريخ العدالة الإنتقالية إلي مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية ومحاكمات نورمبرغ والقضاء علي النازية،
وقد توطد مفهوم العدالة الإنتقالية فيما بعد وأخذت الشكل الأكثر نضوجا الذي نعرفه اليوم بفضل:
محاكمات حقوق الإنسان في اليونان في أواسط السبعينيات
والمتابعات ضد الحكم العسكري في الأرجنتين، وجهود تقصي الحقائق في أمريكا الجنوبية؛ فقد ساهمت لجان الحقيقة في تشيلي 1990 والأرجنتين 1983 في ترسيخ معني العدالة الانتقالية لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان.
كذلك ما يعتقد انه ساهم في ترسيخ مفهوم العدالة الانتقالية فتح ملفات وكالة الأمن الداخلي السابق في ألمانيا، ومنع منتهكي حقوق الإنسان السابقين من الوصول إلي مناصب في السلطة من خلال ما عرف بعمليات التطهير في تشيكوسلوفاكيا 1991.
وكان للجنة الحقيقة والمصالحة التي أنشأتها جنوب أفريقيا عام 1995 دور كبير ومهم في دفع مجتمعات أخرى لتبني فكرة العدالة الانتقالية.
وأخيرا، تكللت كل تلك الجهود في مجال العدالة الإنتقالية، بإنشاء المحكمة الجنائية الدولية التي تعتبر قمة التطور في نضال البشرية ضد امتهان كرامة الإنسان وحقوقه
.
------
طيب، ما الفائدة التي ستعود على أي مجتمع يمر بمرحلة أنتقالية أو تحولية في أن يواجه الماضي وما أثر ذلك في إرساء السلام وتعزيز التحول الديمقراطي في المستقبل:
هناك الكثير من الدوافع التي تحتم ضرورة مواجهة الانتهاكات السابقة لحقوق الإنسان، بشفافية وعلي هدي من مبادئ العدالة الانتقالية:
أولا: تصفية الحسابات بين الجاني والمجني عليه،
بمعنى: ضمان إرساء السلام الاجتماعي، ودعم التعايش السلمي بين ضحية هذا الإنتهاك وفاعله.
ثانيا: عفا الله عما سلف
بمعنى: الإنصراف عن الشكوى من انتهاكات الماضي إلى تعزيز مستقبل الديمقراطية وتقويتها، وذلك لاعتبار أن الديمقراطية لا يمكن أن تقوم علي أكاذيب، وأن مواجهة الماضي يمكن أن تؤدي إلي ديمقراطية أكثر قوة، وذلك من خلال إرساء مبدأ المحاسبة، ومكافحة ثقافة الإفلات من العقاب.
ثالثا: الواجب الأخلاقي في مواجهة الحقيقة
بمعنى: الاعتراف بالضحايا من جانب الجاني، وتقبل الضحايا للانتهاكات التي وقعت في حقهم، لأن النسيان هنا يعتبر شكلاً من أشكال إعادة الإحساس بالظلم والإهانة هؤلاء الضحايا، وبالتالي فإن أسلم الحلول وأقلها ضررا هو فتح جراح الماضي بشفافية من خلال أشكال عديدة من بينها لجان الحقيقة، ومبادرات المصالحة الوطنية.
رابعا وأخيرا: تجنب تكرار نفس الفظائع في المستقبل
بمعنى: أن تكون عملية التذكر ونبش الجراح والمحاسبة هي عنصر ردع وتخويف لمن تسول له نفسه بارتكاب انتهاكات مماثلة في المستقبل.
---------
مناهج العدالة الانتقالية وآلياتها:
تقوم العدالة لانتقالية علي خمسة مناهج أولية لمواجهة انتهاكات حقوق الإنسان الماضية، هي:
الألية الأولى: المحاكمات والتحقيق في الجرائم بموجب القانون الدولي الملزم لكافة دول العالم ومحاسبة المسئولين عنها وفرض عقوبات عليهم،ولا يشترط أن يتم ذلك في محاكم دولية مثل المحكمة الجنائية الدولية مثلا، ولكن يمكن تطبيقها في محاكم محلية أو وطنية
الألية الثانية: لجان الحقيقة وقد تم إيضاحها بتفاصيل كبيرة في الفيلم، لكن أحب أنوه إلى أن لجان الحقيقة نشأت في الإساس بفضل المجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان والمدافعون عن الديمقراطية وأبرزهم القائد الملهم نيلسون مانديلا
الألية الثالثة: تعويض الضحايا وجبر الأضرار ويشمل ذلك التعويض المادي والمعنوي المباشر عن الأضرار أو ضياع الفرص ورد الاعتبار لمساندة الضحايا معنوياً، واستعادة ما فقد، إن أمكن.
الألية الرابعة: الإصلاح المؤسسي ويعتبر أحد الآليات التي تحتاجها البلدان الخارجة للتو من قمع الديكتاتوريات خاصة، ويعتبر هذا الإصلاح ضروري لتفادي وقوع انهيار حضاري أو ديمقراطي في المستقبل.
الألية الخامسة: إقامة النُصُب التذكارية وإحياء الذاكرة الوطنية الجماعية كألية لإحياء ذكرى الضحايا والتأكيد المستمر على عدم الوقوع في نفس الأخطاء مرة أخرى
لا تعمل آليات ومناهج العدالة الانتقالية بصورة منفصلة عن بعضها البعض إنما تعمل وفق رؤية تكاملية فيما بينها. فمثلا قد يعتبر البعض إن قول الحقيقة دون تعويضات خطوة بلا معني خصوصاً إذا أعطيت وعود بالتعويض. ومن جانب آخر إذا تم منح تعويضات مادية دون عمليات مكملة لقول الحقيقة والمكاشفة سيتوقع من هذا خطورة أن ينظر الضحايا إلي هذه التعويضات كمحاولة لشراء صمتهم. كما إن تكامل عملية التعويض مع المحاكمات يمكن أن توفر جبرا للأضرار أكثر شمولا مما توفره كل علي حدى.
بناءا على ما سبق، أنا أعتقد أن العدالة الإنتقالية أو العدالة الديمقراطية كما أحب دائما أن أسميها، أهم كثير للحكام من المحكومين، فإذا ما نظرنا إلى حال الشرق الأوسط على سبيل المثال، سنجد أنه من أكثر مناطق العالم احتياجا لتطبيق مبادئ العدالة الإنتقالية، فالشرق الأوسط هو صاحب الأرث الأكبر من النزاعات في العالم، فضلا عن الصبغة الديكتاتورية لغالبية حكام دول المنطقة، ومن ثم فإن ''العدالة الديمقراطية'' تُعد مخرجا استراتيجيا للحكام العرب إلى المجتمع الديمقراطي.
لكن للأسف بعض الحكومات العربية تعتبر فتح ملفات الماضي أمر لا جدوى منه فكل الأطراف أخطأت، وكلها متمسكة بما قامت به من انتهاكات أو أخطاء، وبالتالي فإن فتح هذا الملف لن يخرج بنا إلى نتيجة سوى المزيد من التعقيد -- على حد قولهم.
لكن في الواقع، من الأفضل للحكام العرب ولشعوب الشرق الأوسط أيضا، فتح هذه الملفات ومناقشتها وإنهائها بشكل مرضي على المستوى الداخلي، سواء عبر عقد لجان حقيقة داخلية أو مبادارات مصالحة وطنية أو حتى إجراء محاكمات وتحقيقات داخل الوطن،
فهذا أفضل ألف مرة من أن يضطرنا حكامنا إلى اللجوء لقوى خارجية أو الإحتماء بالمحكمة الجنائية الدولية ضدهم.

الأربعاء، أبريل 22، 2009

وداعا عشوئيات مصر القديمة

الوزير الدكتور علي المصيلحي أشار خلال اجتماعه مع معدي الدراسة من الباحثين إلي أن ظاهرة العشوائيات هي في أساسها قضية بشر والرؤية الاجتماعية المتكاملة لها تساعد علي إيجاد التشخيص الواقعي للمشكلة الأمر الذي يسهم في الوصول الي تقديم البدائل والمقترحات البناءة التي تؤدي إلي رفع مستوي المعيشة وتحسين أحوال المواطنين‏.‏ خاصة الأسر الأولي بالرعاية والاكثر فقرا وايضا المستحقه للدعم الحكومي من الاسر التي تعيش في هذه العشوائية‏.‏وقال إن قضايا التنمية تعد من أولويات عمل الوزارة خلال هذه المرحلة وانها تعمل علي رعاية كافة الفئات المهمشة ومحدودة الدخل وان التوجه الحالي يسير نحو تطوير المنظومة الاجتماعية والتحول من مفهوم تقديم خدمات لسد احتياجات الاسر إلي الاعتماد علي التراث من خلال التنمية الشاملة التي تنظر للأسر في اطار تكاملي‏.‏وأضاف الوزير ــ في اللقاء بحضور الدكتورة شاهيناز النجار عضو مجلس الشعب عن منطقة مصر القديمة وبعض القيادات الشعبية ـ أن الدراسة العاجلة تعتبر مرحلة أولي لإجراء المسح الإجتماعي الشامل لتشمل كل المناطق العشوائية ـ جميع المحافظات‏.‏ وأوضح أن الوزارة تلعب دورا مهما في التنمية الاجتماعية المتكاملة حيث تعمل علي الحفاظ علي المصالح الاساسية للطبقات محدودة الدخل‏.‏

الثلاثاء، أبريل 21، 2009

فتيات ونساء من مصر يجيبون علي السؤال؟؟؟



المدون والناشط الحقوقى رامز عباس

هل تتعمدين إرتداء ملابس مثيرة لإغراء الشباب؟؟؟!!!
فتيات ونساء من المحلة الكبري عن التحرش وأسبابه يتحدثون

إستطلع أرائهم المدون/ رامز عباس
لإن المطالبة بالإمان لكل أنثي مصرية تتجول بالشوارع
بات شيئاً لاغني عنه في مجتمع يعج بالبطالة والفقر والعنوسة
ولإن ختان الإناث والتحرش بالإناث
وإغتصاب النساء والفتيات جريمة عنف ضدهم
وتحدث وسط مجتمع ظل يتشدق بالتقاليد والحفاظ علي كرامة الأنثي
وإذا تصاعدت أصوات الإحتجاج علي ذلك الظلم المستمر ضد المرأة
يتم علي الفور إتهام الضحية بإنها المتهم
وبإن المجني عليها هي الجاني ويسوقون الأسباب التي منها
أنها تتعمد إغراء وجذب الشباب وكأنها عاهرة
لا هم لها سوى عرض مفاتنها
لذلك قامت مدونة رامز عباس

بإستطلاع أراء لعينة مختلفة من السيدات والفتيات
ليجبن علي تلك الأسئلة الحرجة وهي
1- هل ملا بسك لها علاقة قد تدفع أحد للتحرش بكي؟؟
2-لماذا لا تشاركين في تظاهرات
المطالبة بقانون تجريم التحرش للحفاظ علي كرامة الفتيات؟؟
3-هل برأيك تتعمد الفتيات إرتداء ملابس مثيرة
بغرض إغراء الشباب الذين يندفع للتحرش بهم وحجتهم
في ذلك الهروب من شبح العنوسة؟؟؟
في البداية تقول أ/مايسة جعفر
(مدرسة إقتصاد منزلي بمدرسة ثانوية للفتيات)
هذة الظاهرة الدخيلة علي مجتمعنا بهذا الشكل لم تكن جديدة
ولكنها مبالغ فيها أنا أم وزوجة وجدة
وأنثي مرت بكل مراحل الحياة في هذا الوطن
وهذة الأرض الطاهرة لم أتعرض لهذا الموضوع إطلاقاً
ولا مرة واحدة في حياتي لماذا؟؟؟؟
أولاً أحترمت نفسي في اللبس وأسلوب التحرك
والتعامل مع الناس رغم أن مرحلة الشباب في الستينات
كان فيها موضة الميني جيب والميكرو جيب وأيضاً البنطلون
والشورت والبلوزة القصيرة والبوت
وكل ما هو موجود الأن من موضة
بل هذة الأيام ظاهرة الأحتشام والحجاب والنقاب
منتشرة أكثر من أيام شبابنا
ظاهرة التحرش كانت تكاد لا تكون محسوسة في المجتمع
الإ في حالات لا تصعد إلي النشر بالجرائد
ومن الأسباب 1- الأعلام والإعلانات المثيرة2
- الأنترنت والإتصالات الحديثة جعلت المجتمع والعالم قرية
صغيرة جداً والاخبار بقت لحظية في كل العالم
3- إنتشار الكمبيوتر بين شبابنا في ظل عدم رقابة
مع البعد عن الدين إلي حد كبيرأدى لتبادل شبابنا لأفكار جديدة
وموضوعات متفتحة جداً تفجر الإثارة بينهم
نهيك عن الفتيات بالفيديو كليب والإغاني الخليعة
كل ده خلي غرائز الشباب مشتعلة
وتضيف رغم إن الأنسان يتحكم في غزيرتة
عكس الحيوان الذى لا يلومه
أحد علي ممارساته لان العقل هو الفرق بين الإنسان والحيوان
وعلي كل شاب وشابة إعمال العقل في تمييزهم للحلال والحرام
ده هيخلي مجتمعنا راق وكل الناس تسمح
بحريتها وحرية الأخرين بلا تعدى علي حرية الشارع والبيت والأسرة
وبدعو الجميع للتفكير معاً نحن كمجتمع ونحن مصر
ونحن المصريين مسلمين
ومسحيين مسئولين مسئولية كاملة عن هذا المجتمع
نحترم أنفسنا يحترمنا مجتمعنا
لنعش بلا تحرش هذة الكلمة السخيفة الدخيلة التي لم نكن نتقبلها
الإ من غير الإسوياء فقط
بينما تقول نهال أبو العنين بكالوريوس تربية قسم رياض أطفال
بالنسبة لوجهه نظري
إن نسبة كبيرة جداً من الفتيات يرتدون الملابس
بهدف شد انتباه الأولاد اليهم والبعض الأخر يسيرون وراءالحرية
وهذا يبعدنا تماماً عن الدين وربنا يكون في عون الشباب
لان الشباب لا حول لهم ولا قوة ولكن عندما تجد البنات أن
الشباب غير مهتم بهم وأنهم يغضون أبصارهم
فسوف تتحل المشكلة بنسبة كبيرة وأن تتوعي الفتيات بإن ذلك
يغضب الله ورسوله
وتضيف نهال بالنسبة للملابس فهي لها العامل الأكبر 90%
التي يرجع الشباب إلي التحرش
وأصبحت معظم ملابس البنات كلها إغراء
ولذلك فإن البنات التي تلبس ملابس خليعه تتعرض للتحرش
والعكس صحيح فإن البنات التي ترتدي ملابس
محتشمة لا يتعرضن للتحرش
*****
هذة هي أراء بعض من نساء وفتيات هذا الوطن العزيز
تتفقون معهم وقد تختلفون ولكنهم شعاع أمل في زمن الإنحراف
****
أنت كمان او أنتي لو حابب تقول رأيك عندك التعليقات
ركز وبدون أخطاء أملائية انت مين ورأيك إية


الاثنين، أبريل 20، 2009

البقاء لله ... ويجعلة من اصحاب الجنة

انا اليوم كنت فى مشوار خاص الى القاهرة مش عشان شم النسيم ولا غيرة
بس مع الاسف
رجعت بلدنا الساعة 6 ونصف مساء
وجدت حاجة غريبة ممكن تكون بتكرر كل سنة مش لازم فى بلدنا بس بقت تعتبر عادة
البد كانت مقلوبة من اولها الى اخرها
عشان طالب فى الصف الثانى الاعدادى توفى غرقا
انا يدوب وصلت البيت والله ما غيرت ملابسى
روحت اخذت العزاء فى الفقيد
الــــله يرحمــــه وبجعل مثواة الجنة

الثلاثاء، أبريل 14، 2009

أوباما يحقق أول نجاح عسكري وشعبيته تبلغ أعلى مستوى لها


الرئيس الامريكى

اعتبرت عملية تحرير القبطان الأميركي الذي كان في قبضة قراصنة صوماليين أول نجاح عسكري يحققه الرئيس باراك أوباما الذي منح أوامره يوم الجمعة للجيش الأميركي باستعمال القوة لإطلاق سراحه بعد 48 ساعة من انتقال القبطان إلى قبضة القراصنة، مشدداً على أن بقاء القبطان على قيد الحياة وعودته سالماً تعتبر «أولوية قصوى».وقالت وسائل الإعلام الأميركية أمس إن العملية العسكرية الصغيرة التي جرت ليلة الأحد اعتبرت بمثابة اختبار حقيقي للرئيس أوباما الذي لم يكمل بعد 100 يوم في البيت الأبيض. وقالت إن المواجهة من القراصنة الصوماليين كانت تعتبر بمثابة مغامرة سياسية لرئيس يتولى قيادة الجيوش الأميركية من دون خبرات سابقة، وكان عليه البرهنة أمام الشعب والجنرالات على قدراته على اتخاذ القرار الصائب. وأشارت إلى أن استطلاعات الرأي جعلت أوباما يحقق أفضل شعبية يحققها رئيس أميركي في شهوره الأولى في البيت الأبيض على الإطلاق.وكان مسؤولو البيت الأبيض خلال الخمسة أيام الماضية حاولوا التقليل من أي دور يلعبه أوباما في قضية القبطان الرهينة، كما امتنع هو نفسه عن الإدلاء بأي تصريح ولم يصدر بياناً حول الموضوع. بيد أنه مباشرة بعد الإعلان عن تحرير القبطان من الأسر كشفت المزيد من التفاصيل حول دور الرئيس أوباما، وقالوا إنه أثنى كثيراً على ما قامت به القوات الأميركية وكذلك شجاعة القبطان.وقال أوباما في أول بيان بعد الإعلان عن تحرير الرهينة إن الولايات المتحدة ستعمل على إيقاف تصاعد عمليات القرصنة في المنطقة، وقال إنه للقيام بذلك لابد من التعاون مع شركاء الولايات المتحدة لمنع أي هجوم في المستقبل (على البواخر) وضمان تقديم القراصنة للمحاسبة على جرائمهم. يشار إلى أن زعيم إحدى مجموعات القراصنة الصوماليين هدد باستهداف الأميركيين انتقاما لمقتل ثلاثة من القراصنة وقد جاءت تهديدات القراصنة، بعد إعلان أوباما محاربة القرصنة قبالة السواحل الصومالية.وكان أوباما قال أيضا، إن الولايات المتحدة ستظل مصممة على محاربة القرصنة في المنطقة، وأشاد بشجاعة القبطان فيليبس وقال إنه نموذج يحتذى لكل الأميركيين. وأضاف إن سلامة فيليبس عندما كان محتجزاً لدى القراصنة كانت همَّنا الأكبر. وقال مساعدو أوباما إنه تلقى وخلال 17 مرة تقارير حول تطورات الوضع بالنسبة للقبطان الرهينة. ودون أن يقدموا تفاصيل قالوا إن أوباما خول كل الصلاحيات للقيام بعملية الإنقاذ. وأشارت المصادر إلى «اهتمام الرئيس كان يتركز على سلامة حياة القبطان، وهو منح القوات الأميركية الصلاحية لاستعمال القوة المناسبة لإنقاذ حياة الكابتن». وفي صباح السبت ذهب أوباما إلى أبعد مدى حيث خول الجيش الأميركي لاستعمال قوات إضافية من أجل تنفيذ خطط طوارئ». وقال الادميرال وليام غورتني قائد الأسطول الخامس إنه وقع أمرا دائماً يمنح الجيش صلاحية التصرف في حال تعرض حياة القبطان الأميركي للخطر. وقال غورتني «صلاحياتنا جاءت مباشرة من الرئيس، لذلك تصرف رجالنا على ضوء ذلك».وقال عسكريون متقاعدون في واشنطن إن أوباما بدد المخاوف من أنه لن يلجأ للقوات الأميركية في تنفيذ مثل هذه العمليات على اعتبار أنه من مناهضي الحروب، وقارن هؤلاء بين تصرف أوباما وكل من الرئيسين السابقين بيل كلينتون وجيمي كارتر، حيث فشل كلينتون في عملية «الصقر الأسود» في الصومال في بداية التسعينات فشلاً ذريعاً، وكذلك في هايتي، في حين فشل كارتر في الإفراج عن 52 رهينة أميركية في طهران، عندما تحطمت الطائرات الهليوكوبتر في الصحراء الإيرانية.متصفحك لا يدعم الجافاسكربت أو أنها غير مفعلة ، لذا لن تتمكن من استخدام التعليقات وبعض الخيارات الأخرى ما لم تقم بتفعيله.

الأحد، أبريل 12، 2009

نص حوار دليا ذيادة مع حسين فهمى

دليا ذيادة ولقطة تذكارية مع حسين فهمى فى نهاية الحلقة
اعد للحوار فى الرنامج

فاطمة شفيق

كتبة على المدونة

عبد الجليل ابوحسين

دليا ذيادة امس تحدثت عن الختان ومشاكلة فى المجتمع المصرى وحالة الوفاة التى حدثت فى الصعيدوكان الختان السبب الرئسى فيها

وحاورها حسين فهمى لما حدث لها فى حيتها ومحاولة مهاجمة البعض ليها عند شغلها كمدير لمكتب شمال افريقيا لمنظمة المؤتمر الاسلامى الامريكى وقالت ان الختان عند البنات قد يسبب توتر فى الحياة النفسية ليها وتم عر ض فيلم تسجيلى قصير جد عن ختان البنات وكان من اخراج الاستاذ احمد عزت

ارجو المعزرة لانى معرفتش امبارح اسجل الحوار من على التلفزيون

مع خالص تحياتى

لصدقتى دليا ذيادة

بمزيد من التقدم ووالتفوق فى العمل والحياة

الخميس، أبريل 09، 2009

انا والحياة يوم السبت الساعة 11 مساء بتوقيت مصر


دليا ذيادة وصورة ارشفية من حفل توقيع كتاب مصر الى اين

انتظرونا يوم السيت القادم ولقاء دليا ذيادة فى برنامج انا والحياة يوم السبت الساعة الحادية عشر مساء يتوقيت القاهرة وسوف تفرد مدونة الحرية اليوم وغدا بنشر القاء كامل فانتظرونا
مع خالص تحياتى لها بمزيد من التقدم والتوفيق

الثلاثاء، أبريل 07، 2009

لكونه شاباً في مقتبل العمر ولم يرتكب جريمة سابقاً


العراق.. تخفيف الحكم على الصحفي منتظر الزيدي إلى سنة واحدة

بغداد - أ ف ب

أعلن محامي الدفاع عن الصحفي منتظر الزيدي الذي رشق الرئيس الامريكي السابق جورج بوش بحذائه، الثلاثاء 7-4-2009 صدور قرار من محكمة التمييز العراقية بتخفيف الحكم بحق الزيدي من 3 أعوام الى عام واحد.

وقال المحامي ضياء السعدي رئيس فريق محامي الدفاع عن الزيدي إن "محكمة التمييز قررت تخفيف الحكم بالسجن (بحق الزيدي) من 3 سنوات الى سنة واحدة".

وأوضح أن "القرار صدر بناء على طلب الطعن الذي قدمه فريق الدفاع عن الزيدي، استناداً الى البواعث الوطنية وراء فعله"، إضافة "لكونه شاباً في مقتبل العمر ولم يرتكب أي جريمة سابقاً".

وقد أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في 12 مارس/أذار الماضي حكماً بسجن الزيدي 3 سنوات إثر إدانته بتهمة "الاعتداء على رئيس دولة أجنبية خلال زيارة رسمية".

وكان الزيدي وقف فجأة في 14 ديسمبر/كانون الاول في مؤتمر صحفي كان يعقده الرئيس الاميركي السابق مع رئيس الوزراء نوري المالكي، وألقى بحذائه في وجه بوش صائحاً "هذه قبلة الوداع يا كلب"، دون ان يصيبه.

والزيدي (30 عاماً) يعمل مراسلاً لقناة "البغدادية" الفضائية التي تبث من القاهرة.

وتجنب بوش الحذاء فيما سيطر صحفيون عراقيون على منتظر الزيدي لحين وصول الاستخبارات العراقية والأمريكية.





الجمعة، أبريل 03، 2009

خبر عاجل

عاجل..مضايقات أمنية لنشطاء مركز أفاق إشتراكية بالمحلة
مع إقتراب ذكري إنتفاضة أبريل
أمن الدولة تراقب مركز أفاق إشتراكية بالمحله
كالمعتاد إستأنف اليوم مركز أفاق إشتراكية للدراسات السياسية والإجتماعية
بالمحلة نشاطه وفتح أبوابه ومواصله إجتماعات نشطاءه ومسئولي المركز
كان المركز قد أعطي إجازة للعاملين والباحثين أمس الخميس 2/4
بعد إتصالات هاتفية مع مدير المركزالنقابي/ حمدى حسين
أفادت بإن سيارة ملاكي يستقلها أربعه تمركزت أمام مقر المركز
وقام ركاب السيارة بالسؤال علي مدير المركز والنشطاء
وظلوا متمركزين حتي السابعه مساء أمس
ثم قامت قوة أخري من أثنين يقودها المدعو وليد يستقلون دراجة بخارية
بالقدوم بعد نصف ساعه وباشرت مساءلة الأهالي
وبعيداً عن حقيقه أن القوة الثانية من مباحث أمن الدولة
أو تشكيلات البلطجية التي يستعان بها جهاز مباحث أمن الدولة
فقد حاورت مدونة رامز عباس مسئولي مركز أفاق
في البداية تحدث الأستاذ /حمدى حسين مدير المركز
قائلا: أن ما تم الإتفاق علية
بلجنة التنسيق بين الأحزاب والقوى السياسية بالمحلة
مازال سارياً وبإن المركز سيظل مفتوحاً كعادته
لإستقبال رواده من الزملاء والأصدقاء وعمال المحله..
ويدعواً النشطاء في الأستمرار علي نهجهم الرافض لسياسات الأستبداد
وأضاف بإنه شخصياً لا يخشي تلك المحاولات الهزلية من جانب الأمن
قائلا:على فكرة المسألة مش خوف فالحبس والاعتقال مش غريب علينا
وسأفتح مقر آفاق واللى يحصل يحصل ..
ولو اتحبست اهو خالد على موجود .. ولو استشهدت ..
حبقى نلت شرف " زكى مراد .. ، وصلاح حسين"... سلام
أما الناشط العمالي والصحفي بجريدة صوت الأمة /كريم البحيري
فقد علق ساخراً كعادته علي ما حدث أمس
قائلا:هذا هو عبط حكومي وخلل داخل أجهزة أمن الدولة
التي أصبحت تشعر بالخوف من أقل شيء وإن دل هذا علي شيء فأنما
يدل علي إن نظام مبارك نظام هش ولا يصلح لحكم هذا البلد
وأتمني أن أقول لظباط أمن الدولة
ان قمع النشطاء لن يغير من رفضنا لنظام مبارك البوليسي القمعي
وأما ما حدث امس من تتبع لنشطاء مركز أفاق إشتراكية
ومحاولة إرهابهم فهي محاولة فاشلة ولن ترهبنا
بل سنظل نردد يسقط يسقط الإستبداد
علي جانب أخر قال الدكتور/ محمد فؤاد فخرالدين عضو مجلس الإدارة
لن ننساق ولا ننزلق كرد فعل للإستفزازات الأمنية
وسنظل مستمرين في نشاطنا ووقوفنا بجوار أهالينا في المحله الكبري
ومصر ولن نترك الطبقة العاملة التي ننتمي اليها ونقف بجوار مصالحها
و سنظل بينهم نحتمي بهم ويستندون علينا
وما حدث ويحدث في المحله الأن من تتبع النشطاء وأرهاب المحلاوية
لن يعيق خطوات عمال المحله للتحرر
جدير بالذكر أن مركز أفاق إشتراكية
عضو لجنه التنسيق بين القوى والاحزاب السياسية من أهم المشاركين
والمنظمين لأسبوع احتفالات اللجنة بذكري أنتفاضة ابريل
قد حضر الي مقره الكائن بشارع الجندى المجاهد بمنطقة الرجبي
بالمحلة عقب صلاة الجمعة عشرات الزملاء والنشطاء
إيماناً منهم بالشعار الذى طالما رددوه
( مش حنخاف مش حنطاطي.. إحنا كرهنا الصوت الواطيء)
هذا وقد إتضح لهم أن المسأله بإكملها مراقبة أمنية لصيقة فقط