الثلاثاء، نوفمبر 03، 2009

حوار حول الشفقة على الذات-باولو كويللو

نعم برنارد شو كان على حق حين أكد أن هناك أناس يشعرون بسعادة بالغة حين يشتكون دوما من الظروف التي يعيشونها و أنا أؤمن بذات الشيء : الرجال و النساء الحقيقيون هم من يصنعون الظروف المثالية .
_ كيف يمكن فعل ذلك ؟
_ قام حكيم صيني بوضع الحل منذ آلآف السنين . لذا فإنه من المهم قبل أن أعرض لكم النقاط الخمسة التالية فإنه يلزم البدء باحترام الذات و بالتركيز على ما نريد .

_ و كيف نعرف ما نريد ؟
_ حين نشعر أننا أفضل حال تنفيذ مهمة محددة و بالتالي فإن كل ما قد يشعرنا بفقدان الحماس و احترام ذواتنا ، شيء مؤذ ، على الرغم من كونه قد يحمل لنا نجاحا أو مالا .

رأيت أناسا كثيرين غصهم النجاح ، يرتكبون أخطاء ، انتهت بهم الى تدمير سنوات كاملة من العمل وصل بهم الأمر الى حالات سكر شديدة ، أو أصبحوا عدوانيين ، قساة ، أو مفطوري القلب .

هؤلاء بعيدون عن أنفسهم و بعيدون عن الناس .

_ نعود لموضوع الحكيم .

قام هذا الحكيم بتأليف كتاب عن الحرب لكن الخمس نقاط التي تحويها قائمته يمكن تطبيقها على أي مهمة قد يوكل بها الانسان .

النقطة الأولى ، قانون الإرادة ، و التي كنا بصدد الحديث عنها : علينا أن نفعل فقط ما يملأ قلوبنا بالحماس ، إذا حاولنا تجاهل ذلك و إذا أخرنا اللحظة التي نعيش فيها أحلامنا ، فقدنا الطاقة اللازمة لأي تحول في حياتنا .
أحدهم قال ذات مرة : " لا أعرف سر النجاح ، لكن سر الفشل هو أن نعكف دوما على اتباع إرادة الآخرين " .

النقطة الثانية : هي قانون فصول السنة . كما تحتاج حرب تدور في الشتاء الى حنكة و عدة تختلف عن تلك التي تحتاجها حرب تقع في الصيف ، فإنه و بنفس الطريقة : على الإنسان أن يتعلم احترام فصوله ، فلا يتحرك في الوقت الذي يجب عليه أن ينتظر و ألا ينتظر وقتما يجب عليه أن يتحرك !

النقطة الثالثة هي قانون الجغرافيا : إن معركة تقع في مجال مغلق تختلف كلية عن تلك التي تشتعل في مجال مفتوح ، لكل حالة ظرفها الخاص و عليك أن تكون يقظا لاتباع الظرف المناسب للمحيط الذي توجد فيه ، للمساحة المحتلة ، ما يجب أن تفعله لتتقدم ، للمكان الذي يمكنك التترس فيه ، و للطرق التي يمكنك الهرب منها في حال ما إذا احتجت أن تتقهقر قليلا .

النقطة الرابعة قاون الحلفاء: .. لا أحد يستطيع المقاومة وحيدا . نحن بحاجة الى الأصدقاء لمنحنا القوة التي تلزمنا ، أناس ينصحوننا بلا خوف بما يجب أن نفكر فيه ، كما يقول الشاعر : " بجناحيه فقط ، لا يستطيع الطائر أن يحلق عاليا "
و أخيرا النقطة الخامسة : قانون الابداع : هناك طريقة واحدة لفهم الأشياء : و هي أن نحاول تغييرها، صحيح أننا لا يمكننا تحقيق ذلك ، لكننا ما نفتأ نتعلم شيئا ما ، لأننا نبحث عن طرق لم يطرقها أحد بعد ، و العالم مليء بهذا النوع من الطرق .
المشكلة أن الكل يخافون الغابات البكر ، و البحار التي لم يسبر غورها أحد حيث المجهول دوما يعطينا الإيحاء بأننا سنضيع .
لكن لا أحد يضيع ، لأن يد الله تحرس دوما الرجال و النساء ذوي القيمة ، الذين يتجرأون على أن يكونوا مختلفين و يؤمنون بأحلامهم .

بقلم باولو كويللو
مجلة الا بي سي الاسبوعية
بتاريخ 24 أكتوبر 2009