الأحد، ديسمبر 21، 2008

مصر الى اين

صورة من غلاف الكتاب
المكان: مكتبة البلد امام الجامعة الامركية
الحدث: حفل توفيع كتاب مصر الى اين
الزمان: يوم السبت الموافق 20 ديسمبر 2008
الساعة: قدتشير الى السادسة والنصف مساء

بدء الحفل بكلمة لدليا ذيادة منسقة مؤسسة ثروة الصادرعنها الكتاب
ثم بدء التقاش ساخن جدا من قبل بعض القراء الذين كان لهم حظ فى قرائة الكتاب وكان النقاش ساخن جدا
واعجبنى جدا الحضور لانى انا اعتبرت الحضور بنسية 100% ولكنى كنت فى غاية الاخراج حيت انى لم يكن لى حظ ان اقرء الكتاب
واليكم بعض التقاصيل من داخل الكتاب
و قد قسم الكتاب إلى عدة فصول يتناول كل منها جزء من تيار حركة الإصلاح التي تمر بها مصر، أحدها يهتم برصد و تحليل الأسباب التي أدت إلي إعادة ظهور حركة المجتمع المدني من جديد متمثلا في الحركات الشعبية و المنظمات الأهلية، في حين تناول فصل أخر حركة اليسار المصري متمثلا في النخبة المثقفة من أدباء و فنانين، و الطبقات القاعدية من عمال و فلاحين، و دورهم المشهود في دفع حركة الإصلاح للأمام، كما كان ضروريا أن نتناول الدور المهول الذي لعبته جماعة الإخوان المسلمين في تلك الفترة تحديدا، و قدرتها على تكوين جبهة معارضة صلبة في وجه الحكومة التي نجحت في تكسيرها ببلدوزر المحاكمات العسكرية في نهاية المطاف، ثم تناولنا في فصل منفصل حركة المطالبين بالحريات الدينية في مصر، و الذين منحتهم رياح الإصلاح الشاملة التي تمر ببلادنا فرصة سانحة للمطالبة بحقهم في ممارسة عقائدهم بحرية، و أخيرا و ليس أخرا، لم يكن بمقدورنا إهمال التوثيق لحركة المطالبة بحرية الرأي و التعبير، و هي الحركة الأكبر في تاريخ مصر، و المتمثلة في إنتزاع الإعلام المستقل و الإعلام الشعبي لمساحة حرية كبيرة نسبيا رغما عن أنف الممارسات القمعية التي تواجهه، فضلا عن الأهمية القصوى التي لعبها الإعلام المستقل "الحر" في حماية و تعزيز عملية الإصلاح التي تمر بها مصر حاليا.

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

انتا عميل لامريكا عشان روحت حفل التوقيع ياا مجنون

غير معرف يقول...

انتا يا يااستاز عبد الجليل ترو حفل التوقيع بتجرى ورها عاوز منها اية

غير معرف يقول...

يا ابنى الموضوع جميل بس اهدى مش كل حاجة تجرى ورها
خليق تقيل

Dalia Ziada يقول...

صديقي العزيز جدا عبد الجليل

شكرا جزيلا على اهتمامك ونشر خبر حفل التوقيع، ودعني أنتهز الفرصة على كل الأشياء الأخرى التي فعلتها وتفعلها لأجل وطننا الحبيب.. وأرجوك دع من يتكلم يتكلم ومن يعلق يعلق، ومن يستخدم ألفاظ ساذجة مثل عميل أو غيرها يستخدمها فكما أخبرتك من قبل، هؤلاء يستحقون الشكر لا الغضب لأنهم ببساطة يزيدونك شهرة :) أنظر مثلا ما كتبوا؟ أنك عميل لامريكا لمجرد أنك حضرت حفل توقيع لكتاب يتحدث عن مصر، بذمتك ده كلام منطقي؟ واللي قال الكلام ده يستاهل أنك تشغل بالك بيه أصلا؟

وكمان حاجات زي بتجري وراها والهبل ده، والله العظيم كلام ضحك مش يضايق

بعد عشرة أو خمسة عشر سنة من دلوقتي ما حدش هيقول عبد الجليل أو داليا فلان وفلان علقوا على مدونتهم وشتموهم، لكن هيقولوا عبد الجليل أو داليا حققوا كذا لبلدهم ولنفسهم

تحياتي وتقديري واحترامي لكل مجهوداتك يا عبد الجليل وإلى الأمام دائما يا صديقي العزيز.

داليا زيادة