الاثنين، مارس 23، 2009

مفاوضات مصرية أمريكية لاستعادة تابوت أثري

صورة للتابوت المسروق
.
أعلن زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في بيان أمس الأحد أن مصر تجري محادثات مع السلطات الأمريكية لاسترداد تابوت خشبي عمره ثلاثة آلاف عام احتجزه مسئولو الجمارك الاميركيون.
وقال كما نقلت عنه صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن المجلس قدم في الفترة الماضية أدلة فنية وقانونية للجانب الأمريكي تثبت ملكية هذا التابوت وخروجه من البلاد بطرق غير شرعية عام 1884 وإن السلطات الأمريكية أصدرت يوم 26 فبراير 2009 قرارا بالتحفظ على التابوت المصنوع من الخشب الملون.
وأضاف أن أمريكيا يدعى لويس "تنازل قانونا عن التابوت" بعد أن اشتراه من إسباني يدعى سيرفيرا الذي قام بشحنه للولايات المتحدة لكنه لم يستطع أن يقدم للسلطات الأمريكية أية وثائق أو أدلة قانونية تثبت ملكيته للتابوت الذي يعود لعصر الأسرة الحادية والعشرين.
وقال أشرف العشماوي المستشار القانوني للمجلس الأعلى للآثار في البيان "التابوت أصبح الآن تحت حماية السلطات الأمريكية في فلوريدا حتى يتسنى للسلطات القضائية والرسمية في مصر والمجلس الأعلى للآثار إنهاء الإجراءات القانونية لاسترداده".
وأشاد حواس بالتعاون المصري الأمريكي في مجال استرداد الآثار المسروقة من مصر "التي تضبطها السلطات الأمريكية عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية بمختلف الولايات الأمريكية" مضيفا أنه بفضل هذا التعاون نجحت مصر في استرداد عشرات القطع الأثرية من أمريكا خلال السنوات الأربع الماضية.

ليست هناك تعليقات: